زواج مجانى100%

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زوج شرعى

المواضيع الأخيرة

» صوره مرعبه انك تشوف نفسك وانت بتنشوى
من معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالسبت يناير 02, 2010 2:43 am من طرف دموع يعقوب

» ادخل بسرعه
من معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالسبت يناير 02, 2010 1:46 am من طرف دموع يعقوب

» وقفات مع نهاية العام
من معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء ديسمبر 30, 2009 4:56 am من طرف شميسةشميسة

» مقتطفات دينية
من معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2009 6:04 am من طرف شميسةشميسة

» مقتطفات دينية رائعة
من معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2009 5:59 am من طرف شميسةشميسة

» دعاء يجعل الجنة تشتاق إليك
من معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2009 5:56 am من طرف شميسةشميسة

» صور بدون تعليق
من معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2009 5:48 am من طرف شميسةشميسة

» صور بدون تعليق
من معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:45 am من طرف شميسةشميسة

» فصل فى شرح معانى اسماء النبى صلى الله عليه وسلم
من معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم Emptyالجمعة نوفمبر 13, 2009 4:10 am من طرف هبه

التبادل الاعلاني


    من معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 55
    نقاط : 162
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009

    من معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم Empty من معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  Admin الإثنين أكتوبر 12, 2009 3:43 pm

    من معجزات سيدنا محمد

    المبحث الأول

    المطلب الاول
    معجزة القرآن الكريم

    -هو المعجزة الخالدة على وجه الدهر والآية الباقية على تمادي الزمن تتحطم الدهور ولا تفنى عجائبه ومعايشه كتباً لا يبلغها العدو ولا يحيط بها التدوين وهو لا يزال جديداً على كر العصور متطاول الأزمنة والأيام أنزل هدى للعالمين وهداهم إلى الصراط المستقيم وحدَّبه الأمم المتباعدة جعل دستوراً شاملاً تحدى به فرسان الفصاحة وهم الخطباء المصاتع والشعراء البواقع فخضعت أعناقهم لبلاغته وذلت كبرياؤهم لفصاحته ﴿قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعضٍ ظهيراً﴾ وقد ذكر ابن رشد إن دلالة القرآن على نبوة محمد r ليست كدلالة انقلاب العصا حية ولا إحياء الموتى فإن تلك وإن كانت فعلاً لا تظهر أولاً على أيدي الأنبياء وفيها ما ينفع الجماهير من العامة إلا أنها مقطوعة الصلة بوظيفة النبوة وأهداف الوحي ومعنى الشريعة .

    أماَّ القرآن فدلالته على صفة النبوة وحقيقة الدين مثل دلالة الإبراء على الطب ولذلك اختبار الله لخاتمه الرسالات السماوية العامة للناس أجمعين المعجزة التي تدخل في صميم كتاب الرسالة نفسها وجعل هذا الكتاب الذي يطلع عليه الأحبار ويكون في كل زمان ويتلونه في كل عصر هو البرهان العظيم الذي يلامسون وجوه إعجازه فيستدلون بها على أمرين :

    1- إن هذا الكتاب كلام الله حقاً وليس كلام البشر .

    2- 2-أن محمداً عليه الصلاة والسلام صادق في رسالته لأنه هو الذي بلغه إلينا عن ربه.

    -مصدرنا لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

    -سلطانه عجيب في هدايته وتأثيره في عقول الناس والخشية من تلاوته ﴿لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله﴾﴿وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع فما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين﴾.

    -جمع حكم وأحكام وعظات وأخلاق ومبادئ وعقائد وتشريعات وأخبار عماَّ مضى وما هو آت ومع كل كمالاته أنزل على رجل أمي في أمة أمية ﴿وكذلك أنزلنا إليك الكتاب﴾.وهذا الوليد بن المغيرة يسمعه فيرق له قلبه وهو أعلم بالسحر والشعر وغيره فيصف القرآن بهذا الوصف .(والله إنَّ له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وإنه ليعلم ولا يعلى وإنه ليحطم ماتحته وما يقول هذا بشر).

    المطلب الثاني :

    انطوى كتاب الله عزوجل على وجوه كثيرة من وجوه إعجازه .
    وقبل أن نبينها ندخل بذكر المزايا الإجمالية للقرآن الكريم كما سردها هبة الدين الحسين الهرستاني(2)

    1)فصاحة ألفاظه الجامعة لكل شرائعها .
    2)بلاغته بالمعنى المشهور .
    3)عروبة العبارات الممثلة السذاجة البداوة مع اشتمالها على بسائط الحضارة .
    4)توافر المحاسن الطبيعية فوق المحاسن البديعية .
    5)إيجاز بالغ مع الإعجاز بدون أن يخل بالمقصود .
    6)إطناب غير ممل في مبرراته .
    7)سمو المعاني وعلو المرمى في قصد الكمال الأسمىٍ .
    Coolطلاوة أساليبه الفطرية ومقاطعه المبهجة وأزواجه المتنوعة .
    9)فواصله الحسنى وأسجاعه الفطرية .
    10)أنباؤه الغيبية وأخباره عن كوامن الزمان وخفايا الأمور .
    11)أسرار علمية لم تهتد العقول إليها بعد عصر القرآن إلاَّ بمعونة الأدوات .
    12)غوامض أحوال المجتمع وآداب أخلاقية تهذب الأفراد وتصلح شؤون العائلات .
    13)قوانين حكيمة في فقه تشريعيه فوق ما في التوراه والانجيل وكتب الشرائع الأخرى.
    14)سلامته عن التعارض والتناقض والاختلاف .
    15)خلوصه من تنافر الحروف وتنافي المقاصد .
    16)ظهوره على لسان أمي لم يعرف الدراسة ولا ألف محاضرة العلماء ولا جاب الممالك سائحاً مستكملاً .
    17)طراوته في كل زمان كونه طرياً كلما تلي وأينما تلي .
    18)اشتماله على السهل الممتنع الذي يعدل ملاك الإعجاز والتفوق النهائي .
    19)قوة عبارته لتحمل الوجوه وتشابه المعاني .
    20)قصصه الحلوه وكشوفه التاريخية من حوادث القرون الخالية .
    21)أمثاله الحسنى التي تجعل المعقول محسوباً وتجعل الغائب عن الذهن حاضراً لديه .
    22)معارفه الإلهية كأحسن كتاب في علم اللاهوت وكشف أسرار عالم الملكوت وأوسع سفر من مراحل المبدأ والمعاد .
    23)خطاباته البديعة وطرق اقناعه الفذة .
    24)تعاليمه العسكرية ومناهجه في سبيل الصلح وفنون الحرب .
    25)سلامته من الخرافات والأباطيل التي من شأنها أجهاز العلم كلمات تكاملت أصوله وفروعه
    26) قوة الحجة وتفوق المنطق .
    27)اشتماله على الرموز في فواتح السور ودهشة الفكر حولها وحول غيرها .
    28)جذباته الروحية الخلابة للألباب الساحرة للعقول الفتانة للنفوس .
    29)تضمنه الأسس لشريعة إنسانية صالحة لكل زمان ومكان(3) .

    المطلب الثالث:

    …… هي كثيرة ولكن نذكرها سرداً دون ذكر أمثله :

    1- ترك المعارضة مع توفير الدواعي وشره الحاجة يؤكد عجز البشر عن الإتيان بمثله .
    2- استاق القرآن في أغراضه ومعانيه على طول المدة التي استغرقها في تجمعيه فخوتمه بعد ربع قرن جاءت مطابقة لفواتحه يصدق بعضها بعضاً ويكلمه كأنه نفس واحد.
    3-سهولة حفظه كما قال تعالى: ﴿ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر﴾. فهو ميسر على جميع الألسنة ومحفوظ في الصدور
    4-حسن التخلص من قصة إلى أخرى والخروج من باب إلى غيره .
    5- إطنابه في خطاب اليهود وإيجازه في خطاب العرب للتفاوت بينهما فهماً وبلاغة .
    6- ما أنبأ به من أخبار القرون السالفة مما كان لا يعلم منه القصة الواحدة إلاَّ الفذ من أحبار أهل الكتاب .
    7- وجود كلمات في جمل لا يسد مسدها غيرها مثل قوله تعالى : ﴿وأهش بها على غنمي﴾فليس بمقدور أحد أن يأتي بكلمة لسد مسدها.
    8- نزاهته في التعبير كقوله تعالى: ﴿هن لباس لكم وأنتم لباس لهن﴾﴿نساءكم حرث لكم﴾(وقد أفضى بعضكم إلى بعض﴾﴿أو جاء أحد منكم من الغائط﴾.
    9-خلوص ألفاظ الهجاء فيه من الفحش كقوله تعالى : ﴿أفي قلوبهم مرض أم ارتابوا أم يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله﴾(4).
    10- التدرج في الأحكام .
    11-ما تضمنه من الأخبار عن الضمائر لقوله تعالى : ﴿وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله ويقولون في أنفسهم لولا يعذينا الله بما نقول﴾(5).﴿يخفون في أنفسهم مالا يبدون لك﴾(6).
    ﴿إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا والله وليهما﴾(7).
    12-جمعه بين صفتي الجذالة والعذوبة وهما كالمتضادين لا يجتمعان في كلام البشر غالباً.
    13-اقتران معانيه المتغايرة في السور المختلفة فتخرج في السورة من وعد إلى وعيد ومن ترغيب إلى ترهيب ومن ماض إلى مستقبل ومن قصص إلى مثل ومن حكمة إلى جدل فلا يتنافر .
    14-إعجازه في الدلائل والبراهين حجج وبراهين قطعت كل مجتح وخصم .
    15-إعجازه في التلاوة :- من هشاشة مخرجه وبهجة وسلاسة نظمه وحسن قبوله لا يكل قارئه وسامعه لا يمل .
    16- إعجازه في كونه معصوماً من الزلل محفوظاً لفظاً ومعنى .
    17- إعجازه في عدم القدرة على الإحاطة بمعانيه .
    حوى من العلوم العليا في العقائد والشرائع التي ينتظم بها أمر المعاش وأحوال الناس وسياسة الدنيا .
    فإذا ثبت إعجازه من هذه الوجوه صح أن يكون كل واحد منها معجزاً فإذا جمع القرآن سائرها كان إعجازه أقهر وحجاجه أظهر وبهذا يعلم أنه من الله وحده .

    ومن وجوه إعجازه أيضاً
    18-لا يخرج عن أسلوبه ولا يزول عن اعتداله باختلاف آياته في الطول القصر .
    19-قارئه لا يمله وسامعه لا يحسه بل الاكباب على تلاوته تزيده حلاوة ومريده يوجب له محبة وغيره من الكلام يعادى إذا أعيد ويميل على الترديد .(Cool
    20- الإعجاز العلمي :-
    وإعجازه العلمي ليس مرهوناً بوقت نزوله ولا مخصوصاً لقوم في زمن معين بل إنه إعجاز قائم ومستمر إلى يوم الدين .
    وسيظل العلماء والمفكرون يكتشفون في كل زمان ومكان جوانب متعددة وضيئة من معجزات الآيات القرآنية .
    قال تعالى : ﴿سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق﴾(9) .
    وقال تعالى : ﴿وقل الحمد لله سيريكم آياته فتعرفونها وما ربك بغافل عما تعملون﴾(10)
    ﴿إن هو إلا ذكر للعالمين ولتعلمن نبأه بعد حين﴾(11).وقد كشف الله سبحانه وتعالى للإنسان عن بعض آياته في الآفاق خلال القرون الأربعة عشر التي تلت هذا الوعد كما كشف عن بعض آياته في أنفس البشر ، وما يزال يكشف للإنسان في كل يوم غطاً جديداً(12).وهذا النَّوع من الإعجاز هو الذي تحدى الله به علماء الكون وعباقرة الاكتشافات الحديثة فأذعنوا وأسلم منهم من أسلم ومعلوم لكل ذي لب أن محمداً r من أعقل خلق الله بل أعقلهم وأكملهم على الإطلاق في الأمر نفسه فما كان ليقدم على هذا الأمر إلاَّ وهو عالم بأنهَّ لا يمكن معارضته وهكذا وقع. فإنه من لدن رسول الله r وإلى زماننا هذا لم يستطع أحد أن يأتي بنظيره ولا نظير سورة منه وهذا لا سبيل إليه أبداً فإنه كلام رب العالمين الذي لا يشبهه شيء من خلقه لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله فأنى يشبه كلام الخالق .

    قال الحافظ بن حجر وقد جمع بعضهم إعجاز القرآن في أربعة أشياء .

    1- حسن تأليفه والتئام كلمه مع الإيجاز والبلاغة .
    2-صورة سياقه وأسلوبه المخالف لأساليب كلام أهل البلاغة من العرب نظماً ونثراً حتى حارت فيه عقولهم ولم يهتدوا إلى الإتيان بشيء مثله مع توافر دواعيهم على تحصيل ذلك وتقريعه لهم على العجز عنه
    3- ما اشتمل عليه من الأخبار رغم ما مضى من أحوال الأمم السالفة والشرائع الداثرة مما كان لا يعلم منه بعضه إلاّ النادر من أهل الكتاب .
    4- الإخبار عماَّ سيأتي من الكوائن التي وقع بعضها في العصر النبوي وبعضها بعده(13) ومن غير هذه الأربعة أمور أخرى قد سبق ذكرها .

    المبحث الثاني

    المعجزات الأخرى
    ولقد أيد الله رسوله بمعجزات عظيمةٍ أخرى غير القرآن منها ما ذكر في القرآن الكريم ومنها ما ورد في السنة وسنذكر نبذة من تلك المعجزات التي تحققت للرسول r.

    المطلب الأول : الإسراء والمعراج :

    من الآيات البينات والمعجزات الخارقات أسرى الله بنبيه من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى حيث جمع الله له الأنبياء فصلى بهم إماماً في المسجد الأقصى قال تعالى : ﴿سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنهَّ هو السميع البصير﴾(14).

    والمسافة بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى عبر الوسائل التي كانت موجودة والاتصالات والمواصلات شهراً كاملاً .ومن هناك عرج به r إلى السماوات العلا .

    وهناك رأى من آيات ربه الكبرى . رأى جبريل على صورته الحقيقية الذي خلقه الله عليها صعد به إلى سدرة المنتهى وجاوز السبع الطباق وكلمه الرحمن وقربه .

    قال تعالى : ﴿أفتمارونه على ما يرى ولقد راءه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى ما زاغ البصر وما طغى قدر رأى من آيات ربه الكبرى﴾(15).

    ورجع من ليلته وفراشه لازال دافئاً وفي الصباح أخبر قريش بذلك فاستعظمت قريش دعوى رسول الله r وكذبت ذلك فأخبرهم الرسول بالمسجد الأقصى وما فيه وكان ينظر إليه مع أنه دخل ليلاً ووصف لهم المسجد الحرام ثم أخبرهم بمكان قافلتهم وما يتقدمها ومتى ستصل فلم يصدقه سوى أبوبكر ومجموعة من الصحابة فهي معجزة عظيمة وكبيرة نورد ما ورد عنها في السنة عن رسول الله rحديث الاسرى والمعراج .

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله r قال : (أتيت بالبراق قال فركبته حتى أتيت بيت المقدس قال : فربطته بالحلقة التي يربط بها الأنبياء قال : ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ، ثم خرجت ، فجاءني جبريل عليه السلام بإناءٍ من خمر وإناءٍ من لبن فأخترت اللبن. فقال للنبي جبريل صلى الله عليه وسلم اخترت الفطرة ثم عرج بنا إلى السماء فاستفتح جبريل فقيل من أنت قال جبريل قيل ومن معك ؟ قال محمد قيل : وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بآدم فرحب بي ودعا لي بخير.

    ثم عرج بنا إلى السماء الثانية فاستفتح جبريل عليه السلام فقيل : من أنت ؟ قال جبريل. قيل ومن معك ؟ قال محمد قيل : وقد بعث إليه ؟ قال : قد بعث إليه ففتح لنا ، فإذا أنا بابني الخالة عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا صلوات الله عليهما فرحبا ودعوا لي بخير.

    ثم عرج بنا إلى السماء الثانية فاستفتح جبريل عليه السلام فقيل : من أنت ؟

    قال : جبريل. قيل ومن معك؟ قال محمد قيل : وقد بعث إليه ؟ قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بيوسف صلى الله عليه وسلم إذا هو قد أعطي شطر الحسن فرحب ودعا لي بخير. ثم عرج بنا إلى السماء الرابعة فاستفتح جبريل عليه السلام قيل : من هذا قال جبريل قيل ومن معك؟ قال محمد قيل : وقد بعث إليه ؟ قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بإدريس فرحب ودعا لي بخير قال الله عزوجل ﴿ورفعناه مكاناً علياً﴾ ثم عرج بنا إلى السماء الخامسة فاستفتح جبريل قيل من هذا ؟ قال جبريل قيل ومن معك؟ قال محمد قيل : وقد بعث إليه قال قد بعثت إليه ففتح لنا ، فإذا أنا بهارون صلى الله عليه وسلم فرحب ودعا لي بخير ثم عرج بنا إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل فقيل : من هذا قال جبريل قيل ومن معك؟ قال محمد صلى الله عليه وسلم قال وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ثم ذهب ففتح لنا فإذا أنا بموسى فرحب ودعا لي بخير ثم عرج بنا إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل فقيل : من هذا قال جبريل قيل ومن معك ؟ قال محمد صلى الله عليه وسلم قيل وقد بعث إليه قال : قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بإبراهيم صلى الله عليه وسلم مسنداً ظهره إلى البيت المعمور وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه ثم ذهب بي إلى سدره المنتهى وإذا ورقها كآذان الفيلة وإذا ثمرها كالقلال قال فلما غشيها من أمر الله ما غشي تغيرت فما أحد من خلق الله يستطيع أن ينعتها من حسنها فأوحى الله إليَّ ما أوحى ففرض عليَّ خمسين صلاةً في كل يوم وليلة فنزلت إلى موسى صلى الله عليه وسلم فقال : ما فرض ربك على أمتك ؟ قلت : خمسين صلاة قال ارجع إلى ربك فاسألة التخفيف فإن أمتك لا يطيقون ذلك فإني قد بلوت بني إسرائيل وخبرتهم قال : فرجعت إلى ربي فقلت : يا رب خفف على أمتي فحط عنى خمساً فرجعت إلى موسى فقلت حط عنى خمساً قال : إن أمتك لا يطيقون ذلك فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فإن أمتك لا يطيقون ذلك فإني قد بلوت بني إسرائيل .

    قال : فلم أزل أرجع بين ربي تبارك وتعالى وبين موسى عليه السلام حتى قال يا محمد أنهن خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر فذلك خمسون صلاة ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له عشراً ومن هم بسيئة فلم يعملها لم يكتب شيئاً فإن عملها كتبت سيئة واحدة .

    قال فنـزلت حتى انتهيت إلى موسى صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فقال رسول الله r فقلت قد رجعت إلى ربي حتى استحييت منه(16).

    المطلب الثاني

    إنشقاق القمر
    روى البخاري ومسلم وغيرهما عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم أية فأراهم القمر شقين حتى رأوا حراء بينهما)(17).

    وفي مسلم عن شعبة عن مجاهد عن عبدالله بن عمر في قوله تعالى : ﴿اقتربت الساعة وانشق القمر﴾وقد كان ذلك على عهد رسول الله r : انشق فلقين فلقه من دون الجبل وفلقه خلف الجبل فقال النبي صلى الله عليه وسلم "اللهم أشهد" .في البخاري قال أبو داود الطيالسي : حدثنا أبو عوانه عن المغيرة عن أبي الضمى عن مسروق عن عبدالله بن مسعود قال : أنشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت قريش هذا سحر ابن أبي كبشة قال فقالوا انظروا ما يأتيكم من السفار فإن محمداً لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم قال فجاء السفار فقالوا ذلك .فكان الانشقاق آية عظيمة لا يكاد يعدلها شيء من آيات الله للأنبياء وذلك أنه ظهر في ملكوت السماء خارجاً من جملة طباع ما في هذا العالم من الطبائع فليس مما يطمع في الوصول إليه بحيلة فلذلك صار البرهان به أظهر(18) .وقد ذكر الله عزوجل هذه المعجزة في كتابه العزيز فقال عزوجل ﴿اقتربت الساعة وانشق القمر وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر وكذبوا واتبعوا أهوائهم وكل أمر مستقر ولقد جاءهم من الآنباء ما فيه مزدجر حكمة بالغة فما تغني النذر﴾.ونقل الحافظ ابن كثير الإجماع عن أن انشقاق القمر قد وقع في زمان النبي صلى الله عليه وسلم وأنه كان إحدى المعجزات الباهرات وأن الأحاديث التي وردت بذلك متواترة من طرق متعددة تفيد القطع. ومع عظم هذه المعجزة فإن أهل مكة المعاندين لم يصدقوا ولم يذعنوا بل استمروا على كفرهم وإعراضهم وقالوا سحرنا محمد حتى أكد أهل الإسفار ذلك لهم(19).إن الخوارق الحسية قد تدهش القلب البشري في طفولته قبل أن يتهيأ لإدراك الآيات الكونية والتأثر بإيقاعها الثابت الهادي وكل الخوارق التي ظهرت على أيدي الرسل قبل أن تبلغ البشرية الرشد والنضوج يوجد في الكون ما هو أكبر منها وأضخم فانشقاق القمر آية خارقة والقمر في ذاته آية أكبر هذا الكوكب بحجمه ووضعه وشكله ودورته وآثاره في مياه الأرض آية كبرى حيال الأبصار والقلوب توضح إيقاعها وتلقى ظلالها .

    المطلب الثالث

    تكثيره r الطعام والشراب لقد أيد الله رسوله محمد r بانواع من المعجزات في مجال الطعام والشراب نذكر منها بعض ما ورد

    -عن جابر رضي الله عنهما قال (لما حفر الخندق رأيت رسول الله r خمصاً فانكفأت إلى امرأتي فقلت لها : هل عندك شيء ؟ فإني رأيت رسول الله r خمصاً شديداً فأخرجت لي جراباً فيه صاع من شعير ولنا بهيمة واجن قال فذبحتها وطحنت فنزغت إلى فراعين فقطعتها في برمتها ثم وليت إلى رسول الله r فقالت : لا تفضحني برسول الله r ومن معه قال فجئته فساررته فقلت : يا رسول الله إنا قد ذبحنا بهيمة لنا وطحنت صاعاً من شعير كان عندنا فتعال أنت في نفر معك فصاح رسول الله r وقال (يا أهل الخندق إن جابراً قد صنع لكم سوراً فحيهلا بكم)( وقال رسول الله r لا تنزلنى برمتكم ولا تخبزن عجينكم حتى أجي" فجئت وجاء رسول الله r يقدم الناس حتى جئت امرأتي فقالت بك وبك فقلت قد فعلت الذي قلت لي. فأخرجت له عجيننا فبصق فيها وبارك ، ثم عمد إلى برمتنا فبصق فيها وبارك ثم قال "ادعي خابزةً فلتخبز معك واقدحي من برمتكم ولا تنزلوها" وهم ألف فاقسم بالله لأكلوا حتى تركوه وانحرفوا وإن برمتنا لتعظ كما هي وإن عجينتنا لتخبر كما هي"(20) .

    -وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يقول الله الذي لا إله إلا هو إن كنت لا عتمد بكيدي على الأرض من الجوع ، وإن كنت لأشد الحجر على بطني من الجوع. ولقد قعدت يوماً على طرقهم الذي يخرجون منه فمرَّ أبوبكر فسألته عن آية في كتاب الله ما سألته إلا ليشبعني فمر ولم يفعل. ثم مر بي عمر فسألته عن آية في كتاب الله ما سألته إلا ليشبعني فمر فلم يفعل ثم مر بي أبو القاسم r فتبسم حين رآني وعرف ما في نفسي وما في وجهي ثم قال "يا أبا هر" قلت : لبيك يا رسول الله قال "الحق" ومضى فتبعته فدخل فاستأذن فأذن له فدخل فوجد لبناً في قدٍح فقال من أين هذا اللبن "قالوا أهداه لك فلان أو فلانه قال "يا أبا هر" قلت لبيك يا رسول الله قال "الحق إلى أهل الصفة فادعهم لي" قال "وأهل الصفة أضياق الإسلام لا يأوون على أهل ولا مال ولا أحد إذا أتته صدقة تعث بها إليهم ولم يتناول منها شيئاً وإذا أتته هدية أرسل إليهم وأصاب منها وأشركهم فيها فساءني ذلك فقلت : وما هذا اللبن في أهل الصفة كنت أحق أن أصيب من هذا اللبن شربةً أتقوى بها ولم يكن من طاعة الله وطاعة رسول الله r بد فأتيتهم فدعوتهم فاقبلوا فاستأذنوا فأذن لهم وأخذوا مجالسهم منا لبيت قال "يا أبا هر قلت لبيك يا رسول الله قال "خذ ما عطهم فأخذت القدح فجعلت أعطيه الرجل فيشرب حتى يروى ثم يرد علي القدح فأعطيه الرجل فيشرب حتى يروى ثم يرد علي القدح فأعطيه الرجل فيشرب حتى يروى ثم يرد علي القدح حتى انتهيت إلى النبي r وقد روي القوم كلهم فأخذ القدح فوضعه على يده فنظر إلي فتبسم فقال "يا أبا هر" قلت لبيك يا رسول الله قال (بقيت أنا وأنت) قلت صدقت يا رسول الله قال "أقعد فاشرب" فقعدت فشربت فقال "اشرب" فشرب فما زال يقول "اشرب" حتى قلت: لا والذي بعثك بالحق ما أجد له مسلكاً. قال "فأرني ، فأعطيته القدح فحمد الله وسمى وشرب الفضلة(21).

    المطلب الرابع

    تكثيره الماء ونبعه من بين أصابعه الشريفة r

    قال القرطبي رحمه الله : قصة نبع الماء من بين أصابعه r تكررت منه في عدة مواطن في مشاهد عظيمة ووردت من طرق كثيرة يفيد مجموعها العلم القطعي المستفاد من التواتر ولم يسمع بمثل هذه المعجزة من غير نبينا محمد r حيث نبع الماء من بين عظمه وعصبه ولحمه ودمه" .

    نذكر بعض تلك المواطن

    - ما رواه البخاري ومسلم عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال : (عطش الناس يوم الحديبية والنبي r بين يديه ركوه فتوضأ فجهش الناس نحوه فقال : (مالكم) قالوا ليس عندنا ماء فتوضأ ولا تشرب إلا ما بين يديك ، فوضع يده في الركوه، فجعل الماء يثور بين أصابعه كأمثال العيون فشربنا وتوضأنا قلت : كم كنتم؟ قال لو كنا مائة ألف لكفانا كنا خمس عشرة مائة ).

    ومن حديث مسلم عن جابر رضي الله عنهما قال فأتينا المعسكر فقال رسول الله r "يا جابر ناد بوضوء فقلت ألا وضوء ؟ إلا وضؤ ؟ قال قلت : يا رسول الله ما وجدت في الركب قطرة وكان الرجل من الأنصار يبرد لرسول الله r الماء في شجاب له على حمارة من جريد قال فقال لي "انطلق إلى فلان بن فلان الأنصاري فانظر أهل في أشجابه من شيء" قال فانطلقت إليه فنظرت فيها فلم أجد فيها إلا نظيرة في عزلاء لو أني أفرغه لشربه يابسه فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله إني لم أجد فيها إلا قطرة في عزلاء شجب منها لو أني أفرغه لشربه يابسه قال "اذهب فأتني به" فأتيته به فأخذه فجعل يتكلم بشيء لا أدري ما هو ويغمزه بيده ثم اعطانيه فقال "يا جابر ناد بحفنة" فقلت يا جفنه الركب فأتيت بها تحمل فوضعتها بين يديه فقال رسول الله r بيده في الجفنة هكذا فبسطها وفر بين أصابعه ثم وضعها قعر الجفنة وقال "خذ يا جبر فصب علي وقل باسم الله فصببت عليه وقلت باسم الله ، فرأيت الماء يفور من بين أصابع رسول الله r ثم فارات الجفنة ودارت حتى امتلأت. فقال "يا جابر ناد من كان لك حاجة بماء( قال فأتى الناس فاستقوا حتى رووا قال فقلت : هل بقي أحد له حاجة فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده من الجفنة وهي ملأى)(22) .

    قال المزني نبع الماء من بين أصابعه r أبلغ في المعجزة من نبعة الماء من الحجر حيث ضربه موسى عليه السلام بالعصا فتفجرت منه المياطلان خروج لماء من الحجارة معهود بخلاف خروجه من بين اللحم و والدم 1-هـ(23).

    المبحث الثالث

    بعض دلائل نبوته فيما يتعلق ببعض الحيوانات

    المطلب الأول : قصة البعير وسجوه وشكاه لرسول الله r

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ( كان أهل بيت من الأنصار لهم جمل يسنون عليه وأنه استصعب عليهم فمنعهم ظهره وأن الأنصار جاءوا إلى رسول الله r فقالوا : إنه كان لنا جمل نسني عليه وأنه استصعب علينا ومنعنا ظهره وقد عطش الزرع والنخل فقال رسول الله r لأصحابه "قوموا" فقاموا فدخل الحائط والجمل في ناحيته فمشى النبي r نحوه فقالت الأنصار : يا رسول الله إنه قد صار مثل الكلب وإنا نخاف عليك صولته فقال "ليس عليَّ منه بأس" فلماَّ نظر الجمل إلى رسول الله r أقبل نحوه حتى خر ساجداً بين يديه فأخذ رسول الله r بناصيته أذل ما كانت قط حتى أدخله في العمل فقال له أصحابه : يا رسول الله هذه البهيمة لا تعقل تسجد لك ونحن أحق أن نسجد لك فقال "لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تجسد لزوجها من عظم حقه عليها والذي نفس محمد بيده لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تتفجر بالقيح والصديد ثم استقبلته فلحسته ما أدت حقه)(24).

    المطلب الثاني

    إخبار الذئب بنبوته r

    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه – قال عدا الذئب على شاةٍ فأخذها فطلبه الراعي فانتزعها منه فأمقى الذئب على ذنبه فقال : ألا تتقي الله ؟ تنزع مني رزقاً ساقه الله إلي؟ فقال يا عجبي ذئب يقعن على ذنبه يكلمني كلام الإنس فقال الذئب : ألا أخبرك بأعجب من ذلك ؟ محمد r بيثرب يخبر الناس بأنباء ما قد سبق .

    قال : فأقبل الراعي يسوق غنمه حتى دخل المدينة فزواها إلى زاويةٍ من زواياها ثم أتى رسول الله r فأخبره فأمر رسول الله r فنودي : الصلاة جامعة ثم خرج فقال للراعي "أخبرهم" فأخبرهم فقال رسول الله r "صدق والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس ويكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله وتخبره فخذه بما أحدث أهله بعده"(25).

    المبحث الرابع

    معجزاته r في أنواع الجمادات

    المطلب الأول حنين الجذع :

    عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : (إن النبي r كان يقوم يوم الجمعة إلى شجرة أو نخلة فقالت امرأة من الأنصار – أو رجل : يا رسول الله ألا نجعل لك منبراً ؟ قال (إن شئتم) فجعلوا له منبراً. فلماً كان يوم الجمعة رفع إلى المنبر فصاحت النخلة صياح الصبي ؟ ثم نزل النبي r فضمه إليه ئين أنين الصبي الذي يسكن قال : كانت تبكي على ما كانت تسمع من الذكر عندها)(26) .

    المطلب الثاني : انقياد الشجر لرسول الله r

    عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : كنا مع رسول الله r في سفر فأقبل أعرابي فلماَّ دنا منه قال له رسول الله r أين تريد ؟ قال (هل لك في خير) قال : وما هو ؟ قال (تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله) قال ومن يشهد على ما تقول ؟ قال (هذه السليمة) فدعاها رسول الله r وهي بشاطئ الوادي فأقبلت تخد الأرض خداً حتى قامت بين يديه فأشهدها ثلاثا فشهدت ثلاثاً أنه كما قال ، ثم رجعت إلى منبتها ، ورجع الأعرابي إلى قومه وقال إن اتبعوني آتك بهم ، وإلا رجعت فكنت معك)(27) .

    المطلب الثالث :

    تسليم الحجر عليه r

    عن جابر بن سمرة رضي الله عنهما قال : قال رسول الله r (إني لأعرف حجراً بمكة كان يسلم عليَّ قبل أن أبعث. إني لأعرفه الآن)(28) .قال الإمام النووي معلقاً على هذا الحديث : فيه معجزة له صلى الله عليه وسلم وفيه هذا إثبات التمييز في بعض الجمادات وهو موافق لقوله تعالى في الحجارة ﴿وإن منها لما يهبط من خشية الله﴾وقوله تعالى ﴿وإن من شيء إلا يسبح بحمده﴾(29) .

    المطلب الثالث

    تسبيح الطعام بحضرته r

    أخرج البخاري في صحيحه عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه – قال : كنا نعد الآيات بركة ، وأنتم تعدونها تخويفاً ، كنا مع رسول الله r في سفرٍ فقل الماء ، فقال : (اطلبوا فضله من ماء) فجاؤا بإناءٍ فيه ماء قليل فأدخل يده لإناء ثم قال Sadحي على الطهور المبارك ، والبركة من الله ، فلقد رأيت الماء ينبع من بين أصابع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يؤكل)(30) .

    المبحث الخامس

    إجابة دعوته r وعصمته

    الحوادث في ذلك كثيرة وأن الله يسدده ويستجيب دعاءه

    المطلب الأول سرعة الاستجابة

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه أصابت الناس سنة على عهد رسول الله rفبينما النبي r يخطب في يوم جمعة قام أعرابي فقال : يا رسول الله، هلك المال وجاع العيال فادع الله لنا ، فرفع يديه وما نرى في السماء قزعه فوالذي نفسي بيده ما وضعها حتى ثار السحاب أمثال الجبال ثم لم ينزل عن منبره حتى رأيت المطر يتحادر على لحيته r فمطرنا يومنا ذلك ، ومن الغد ، وبعد الغد ، وبعد الغد ، والذي يليه حتى الجمعة الأخرى .وقام ذلك الأعرابي أو قال غيره فقال : يا رسول الله غرق المال فادع الله لنا فرفع يديه فقال اللهم حوالينا ولا علينا فما يشير بيده إلى ناحية من السحاب إلا انفرجت وصارت المدينة مثل الجوبه وسال الوادي قناةً شهراً ولم يجيء أحد من ناحية إلا حدث بالجود)(31).

    المطلب الثاني

    يمهل ولا يهمل :

    عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال بينما رسول الله r عند البيت، وأبوجهل وأصحاب له جلوس ، وقد نحرت جزور بالأمس. فقال أبوجهل : أيكم يقوم إلى سلا جزور بني فلان فيأخذه ، فيضعه في كتفي محمدٍ إذا سجد ؟ فانبعث أشقى القوم فأخذه فلما سجد النبي r وضعه بين كتفيه قال : فاستضحكوا وجعل بعضهم يميل على بعض .وأنا قائم انظر. لو كان لي منعة طرحته على ظهر رسول الله r والنبي r ساجد ما يرفع رأسه حتى انطلق إنسان فأخبر فاطمه فجاءت وهي جويريه ، فطرحته عنه ، ثم أقبلت عليهم تشتمهم فلما قضى النبي r صلاته رفع صوته ثم دعا عليهم وكان إذا دعا ، دعا ثلاثا وإذا سأل ، سأل ثلاثاً ثم قال : (اللهم عليك بقريش )ثلاث مرات. فلما سمعوا صوته ذهب عنهم الضحك. وخافوا دعوته. ثم قال (اللهم عليك بأبي جهل بن هشام ، وعتبة بن ربيعه ، وشيبه بن ربيعه والوليد بن عقبه ، وأمية بن خلف وعقبه بن أبي معيظ (وذكر السابع فلم أحفظه) فوالذي بعث محمداً r بالحق لقد رأيت الذين سمى صرعى يوم بدر ثم سحبوا إلى القليب قليب بدر قال أبو إسحاق : الوليد بن عقبه غلط في هذا الحديث)(32).

    المطلب الرابع

    دعوة وهداية

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كنت أدعو أمي إلى الإسلام وهي مشركة فدعوتها يوماً فأسمعتني في رسول الله r ما أكره. فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي .

    قلت : يا رسول الله إني كنت أدعو أمي إلى الإسلام فتأبى علي فدعوتها اليوم فاسمعتني فيك ما أكره. فادع الله أن يهدي أم أبي هريرة. فقال رسول الله r : (اللهم اهد أم أبي هريرة" فخرجت مستبشراً بدعوة نبي الله r فلما جئت فصرت إلى الباب . فإذا هو مجاف. فسمعت أمي خشن قدمي فقالت مكانك يا أبا هريرة وسمعت خضخضة الماء قال فاغتسلت ولبست درعها وعجلت عن خمارها ففتحت الباب. ثم قال يا أبا هريرة: أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمد عبده ورسوله .

    قال : فرجعت إلى رسول الله r فأتيته وأنا أبكي من الفرح قال قلت : يا رسول الله أبشر قد استجاب الله دعوتك وهدى أم أبى هريرة. قال فقال رسول الله r اللهم حبب عبدك هذا يعني أبا هريرة وأمه إلى عبادك المؤمنين وحبب إليهم المؤمنين فما خلق مؤمن يسمع بي ولا يراني إلا أحبني)(33).

    المطلب الخامس

    عصمته r من الناس

    لقد أوذي الرسول r كثيراً فحفظه الله وعصمه قال تعالى : ﴿والله يعصمك من الناس﴾ فقد كان يحرس قبل نزولها فلما نزلت قال (يا أيها الناس انصرفوا عني فقد عصمني الله عزوجل) حفظه الله من أهل مكة فصانه بعمه……. ثم قيض الله له الأنصار بعد موته ومن الأمثلة على عصمته .

    عن أبي هريرة رضي الله عنه – قال : (قال أبو جهل : هل يعقر محمد وجهه بين أظهركم قال فقيل : نعم فقال واللات والعزى لئن رأيته يفعل ذلك لأطأن على رقبته أو لاعفرن وجهه في التراب قال فأتى رسول الله r وهو يصلي زعم ليطأ على رقبته قال فما فجئهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه و……. قال فقيل له : مالك ؟ فقال : إن بيني وبينه لخندقاً من نارٍ وهدلاً وأجنحه) .

    فقال رسول الله r : (لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضو عضواً)(34).وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما. قال غزونا مع رسول الله r قبل نجد فادركنا رسول الله في وادي كثير العضاه فنزل رسول الله تحت شجرة فعلق سيفه بغصن من أغصانها قال : وتفرق الناس في الوادي يستظلون بالشجر قال : فقال رسول الله r (إن رجلاً أتاني وأنا نائم فأخذ السيف فاستيقظت وهو قائم على رأس فلم أشعر إلا والسيف صلتاً في يده فقال لي : من يمنعك مني ؟ قال قلت الله. ثم قال في الثانية من يمنعك مني ؟ قال قلت الله. قال فشام السيف فها هو ذا جالس ثم لم يعرض له رسول الله r(35).

    المبحث السادس

    إخباره عن المغيبات

    المطلب الأول

    مقدمة :

    من المعلوم المقرر أن الغيب مختص بالله تعالى وحده وقد أضافه إلى نفسه الكريمة في غير ما آية من كتابه قال تعالى:﴿قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله﴾(36) وقوله ﴿وعنده مفاتح الغيب لا يعملها إلا هو﴾(37) ومن المعلوم أيضاً أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لا يعلمون الغيب ولا اطلاع لهم على شيء منه قال تعالى مخبراً عن غير واحد من رسله : ﴿قل لا أقول لكن عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب﴾(38).وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (من زعم أن رسول الله r تخبر بما يكون في غدٍ فقد أعظم على الله الفريه)(39).ولكن الله سبحانه وتعالى استثنى من خلقه من ارتضاه من رسله فأودعهم ما شاء من غيبه بطريق الوحي إليهم وجعله معجزة لهم ودلاله صادقة على نبوتهم قال تعالى : ﴿وما كان الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء﴾(40) ﴿عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا﴾(41).واشتهر بذلك سيدنا محمد قال حذيفه رضي الله عنهما : قام فينا رسول الله r مقاماً فما ترك شيئاً يكون من مقامه ذلك إلى قيام الساعة إلا حدثه حفظه من حفظه ونسيه من نسيه"(42) .وقال عمرو بن أخطب الأنصاري رضي الله عنه (صلى بنا رسول الله r الفجر وصعد المنبر فخطبنا حتى حضرت الظهر فنزل فصلى ثم صعد المنبر فخطبنا حتى حضرت العصر فنزل فصلى ثم صعد المنبر فخطبنا حتى غربت الشمس فأخبرنا بما هو كائن إلى يوم القيامة فأعلمنا أحفظنا)(43).

    قال عبدالله بن رواحه :

    وفينا رسول الله يتلوا كتابـه

    إذا انشق معروف من الفجر ساطع

    أرانا الهدى بعد العمى فقلوبنا به موقنات أن ما قـال واقـع

    وقال حسان :

    نبي يرى ما لا يرى الناس حوله

    ويتلو كتاب الله في كل مشهـد

    فإن قال فـي يـوم مقالة غائب

    فتصديقها في صحوة اليوم أو غد


    قال القاضي عياض/ ما اطلع عليه من الغيوب وما يكون من جملة معجزاته المعلومة على القطع الواصل إلينا خبرها على التواتر لكثرة رواتها وأتفاق معانيها على الاطلاع على الغيب(44) .

    ومعجزات هذا الباب كثيرة جداً والأحاديث فيها لا يمكن حصرها .

    والمعجزات لا يمكن استقصاؤها في هذا الباب لكثرتها ووقوعها منه في أكثر حالاته عن سؤال وغير سأل في مناسبات تقتضيها وأحوال تستدعيها وسنذكر جزاءً منها على كل قسم من أقسامها .

    المطلب الثاني

    1- قسم في الماضي

    كإخباره عن القرون السالفة والأمم البائدة والشرائع الدائرة مما كان يعلم منه القصة الواحدة إلا الفذ من أحبار أهل الكتاب الذي قطع عمره في تعلم ذلك وكانوا يسألونه تعنتاً وتعجيزاً وينزل الله عليه قرآنا يتولوا عليهم منه ذكراً وجواباً كقصص الأنبياء– وخبر موسى والخضر – ويوسف و اخوته وأصحاب الكهف – وذي القرنين وورد في السنة تفاصيل ودقائق لذلك .

    المطلب الثالث :

    2- قسم في الحاضر

    ما أخبر به فوقع أثناء حياته ومن ذلك :

    1) إخباره بقتل أمية بن خلف – حين أخبره بذلك سعد بن معاذ وأراد أن لا يخرج إلى بدر لكنه خرج يومين فمات فتله الله"(45) .
    2) مصارع الطغاه يوم بدر من حديث أنس بن مالك لما خرجوا مع عمر بين مكة والمدينة وحديثهم عن بدر قال كان رسول الله r يرينا مصارع أهل بدر يقول هذا مصرع فلان غداً إن شاء الله
    فقال عمر : فوالذي بعثه بالحق ما أخطأ والحدود التي حدها … الحديث(46) .
    3) الأعمال بالخواتم/ عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله r التقى هو والمشركون فاقتتلوا فلما مال رسول الله r إلى عسكره ومال الآخرون إلى عسكرهم. وفي أصحاب رسول الله r رجل لا يدع لهم شاذه إلا اتبعها يضربها بسيفه فقالوا : ما أجزأ منا اليوم أحد كما أجزأ فلان فقال رسول الله r : أما إنه من أهل النار فقال رجل من القوم. أنا صاحبه أبداً قال فخرج معه. كلما وقف وقف معه. وإذا أسرع أسرع معه قال فخرج الرجل جرماً شديداً فاستعجل الموت فوضع نصل سيفه بالأرض وذبابه بين ثدييه ثم تحامل على سيفه فقتل نفسه فخرج الرجل إلى رسول الله r فقال : أشهد أنك رسول الله قال "وما ذاك ، قال : الرجل الذي ذكرت آنفاً أنه من أهل النار فأعظم الناس ذلك فقلت : أنا لكم فخرجت في طلبه حتى جرح جرحاً شديداً فاستعجل الموت فوضع نصل سيفه بالأرض وذبابه بين ثدييه ثم تحامل عليه فقتل نفسه .فقال رسول الله r عند ذلك (إن الرجل ليعمل عمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ، وإن الرجل ليعلم عمل أهل النار فيما يبدو للناس وهو من أهل الجنة)(47)..

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 10:03 am