زواج مجانى100%

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زوج شرعى

المواضيع الأخيرة

» صوره مرعبه انك تشوف نفسك وانت بتنشوى
عله كثره زواج الرسوال عليه افضل الصلاه والسلام Emptyالسبت يناير 02, 2010 2:43 am من طرف دموع يعقوب

» ادخل بسرعه
عله كثره زواج الرسوال عليه افضل الصلاه والسلام Emptyالسبت يناير 02, 2010 1:46 am من طرف دموع يعقوب

» وقفات مع نهاية العام
عله كثره زواج الرسوال عليه افضل الصلاه والسلام Emptyالأربعاء ديسمبر 30, 2009 4:56 am من طرف شميسةشميسة

» مقتطفات دينية
عله كثره زواج الرسوال عليه افضل الصلاه والسلام Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2009 6:04 am من طرف شميسةشميسة

» مقتطفات دينية رائعة
عله كثره زواج الرسوال عليه افضل الصلاه والسلام Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2009 5:59 am من طرف شميسةشميسة

» دعاء يجعل الجنة تشتاق إليك
عله كثره زواج الرسوال عليه افضل الصلاه والسلام Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2009 5:56 am من طرف شميسةشميسة

» صور بدون تعليق
عله كثره زواج الرسوال عليه افضل الصلاه والسلام Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2009 5:48 am من طرف شميسةشميسة

» صور بدون تعليق
عله كثره زواج الرسوال عليه افضل الصلاه والسلام Emptyالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:45 am من طرف شميسةشميسة

» فصل فى شرح معانى اسماء النبى صلى الله عليه وسلم
عله كثره زواج الرسوال عليه افضل الصلاه والسلام Emptyالجمعة نوفمبر 13, 2009 4:10 am من طرف هبه

التبادل الاعلاني


    عله كثره زواج الرسوال عليه افضل الصلاه والسلام

    avatar
    حبوب


    عدد المساهمات : 24
    نقاط : 71
    تاريخ التسجيل : 08/08/2009
    العمر : 40

    عله كثره زواج الرسوال عليه افضل الصلاه والسلام Empty عله كثره زواج الرسوال عليه افضل الصلاه والسلام

    مُساهمة  حبوب الخميس نوفمبر 12, 2009 3:16 pm

    السلام عليكم

    * الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى.......وبعد:
    أخرج البخاري في كتاب النكاح:
    عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ قَالَ لِي ابْنُ عَبَّاسٍ:{ هَلْ تَزَوَّجْتَ قُلْتُ لَا قَالَ فَتَزَوَّجْ فَإِنَّ خَيْرَ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَكْثَرُهَا نِسَاءً }
    قال في الشرح:
    قوله ( فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء ) قيد بهذه الأمة ليخرج مثل سليمان عليه السلام , فإنه كان أكثر نساء , وكذلك أبوه داود , ووقع عند الطبراني من طريق أيوب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس " تزوجوا فإن خيرنا كان أكثرنا نساء " قيل المعنى خير أمة محمد من كان أكثر نساء من غيره ممن يتساوى معه فيما عدا ذلك من الفضائل . والذي يظهر أن مراد ابن عباس بالخير النبي صلى الله عليه وسلم , وبالأمة أخصاء أصحابه ; وكأنه أشار إلى أن ترك التزويج مرجوح , إذ لو كان راجحا ما آثر النبي صلى الله عليه وسلم غيره , وكان النبي صلى الله عليه وسلم - مع كونه أخشى الناس لله وأعلمهم به - يكثر التزويج لمصلحة تبليغ الأحكام التي لا يطلع عليها الرجال , ولإظهار المعجزة البالغة في خرق العادة لكونه كان لا يجد ما يشبع به من القوت غالبا , وإن وجد كان يؤثر بأكثره , ويصوم كثيرا ويواصل , ومع ذلك فكان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة , ولا يطاق ذلك إلا مع قوة البدن , وقوة البدن تابعة لما يقوم به من استعمال المقويات من مأكول ومشروب , وهي عنده نادرة أو معدومة . ووقع في " الشفاء " أن العرب كانت تمدح بكثرة النكاح لدلالته على الرجولية , إلى أن قال : ولم تشغله كثرتهن عن عبادة ربه , بل زاده ذلك عبادة لتحصينهن وقيامه بحقوقهن واكتسابه لهن وهدايته إياهن وكأنه أراد بالتحصين قصر طرفهن عليه فلا يتطلعن إلى غيره , بخلاف العزبة فإن العفيفة تتطلع بالطبع البشري إلى التزويج , وذلك هو الوصف اللائق بهن .
    * والذي تحصل من كلام أهل العلم في الحكمة في استكثاره من النساء عشرة أوجه تقدمت الإشارة إلى بعضها .
    أحدها: أن يكثر من يشاهد أحواله الباطنة فينتفي عنه ما يظن به المشركون من أنه ساحر أو غير ذلك .
    ثانيها: لتتشرف به قبائل العرب بمصاهرته فيهم .
    ثالثها: للزيادة في تألفهم لذلك .
    رابعها: للزيادة في التكليف حيث كلف أن لا يشغله ما حبب إليه منهن عن المبالغة في التبليغ .
    خامسها: لتكثر عشيرته من جهة نسائه فتزاد أعوانه على من يحاربه . سادسها: نقل الأحكام الشرعية التي لا يطلع عليها الرجال , لأن أكثر ما يقع مع الزوجة مما شأنه أن يختفي مثله .
    سابعها: الاطلاع على محاسن أخلاقه الباطنة , فقد تزوج أم حبيبة وأبوها إذ ذاك يعاديه , وصفية بعد قتل أبيها وعمها وزوجها , فلو لم يكن أكمل الخلق في خلقه لنفرن منه , بل الذي وقع أنه كان أحب إليهن من جميع أهلهن .
    ثامنها: ما تقدم مبسوطا من خرق العادة له في كثرة الجماع مع التقلل من المأكول والمشروب وكثرة الصيام والوصال , وقد أمر من لم يقدر على مؤن النكاح بالصوم , وأشار إلى أن كثرته تكسر شهوته فانخرقت هذه العادة في حقه صلى الله عليه وسلم .
    تاسعها وعاشرها: ما تقدم نقله عن صاحب " الشفاء " من تحصينهن والقيام بحقوقهن , والله أعلم .

    جمعه ورتبه وكتبه الفقير
    د/ السيد العربى بن كمال

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 4:23 am